أنواع الرأسمال وأهميته
منذ سنتين بقلم مينة
blog

رأس المال (Capital) يعتبر هو المحرك الرئيسي في إدارة أعمال كل شركة أو مؤسسة مهما كان حجمها ومجال اشتغالها وأيضا المحرك الرئيسي لتطور اقتصادات الدول.

رأس المال هو مصطلح شامل، يصعب تحديده بدقة، حيث أنه يضم عددًا مختلفا من الأنواع مثلا الأسهم والديون، ورأس المال المتداول للنفقات اليومية وغيرها ... بينما يحتفظ الأشخاص بأرصدة البنوك والممتلكات القائمة كصافي لثروتهم، وتتحكم القوة المالية في القدرة الكبيرة على إدارة أنواع رأسمال بحرفية ومهارة، بحيث أنها تنمو وتكبر مع الوقت.

رأس المال هو مركز قوة أي شركة مهما كان نوعها، وهو في العادة يكون على شكل أصول، سواء نقديةٍ أو جارية (سيولة ( ويمكن أن يشمل أيضا الأصول الرأسمالية للشركة، وأيضا أنواع أخرى، سوف نتطرق إليها في هذا الموضوع، ويزداد الرأسمال قوة وحجما من خلال الاستثمارات، وخاصة تلك الاستثمارات التي تمت دراستها بشكل جيد، بحيث أنها تحقق أرباحا جيدة لأصحابها على المدى المتوسط والطويل .

 

أهمية رأس المال
أهمية رأس المال تكمن في كونه أهم مكون للمنشآت، وذلك بفضل دوره الحيوي الهام في نظام الإنتاج، وتظهر أهمية خاصة في النقاط التالية:

تَوفير أساسات الإنتاج : حيث أنه من المستحيل أن توفر أي شركة ما يلزم من المواد والمنتجات وكذا الآلات والأدوات، إذا لم يكن لديها رأس مال جيد.

دعم زيادة الإنتاجيّة : حيث أنه مَع نمو التكنولوجيا، أصبح رأس المال مساعدا أساسيا لإنتاج المزيد من السلع والمنتوجات، حيث أن ارتفاع مُعدّل الإنتاجيّة أصبح مرتبطا بحجم رأس المال .

دعم التنمية الاقتصاديّة : رأس المال يلعب دورا استراتيجيا في الدفع بعجلة الاقتصاد، حيث أن تراكم رأس المال، يدعم وبشدة قوة الاقتصاد وتنمية قطاع الاقتصاد، والذي يضم العديد من أنواع رؤوس الأموال، منها المنشآت، السدود، أعمال الري وغيرها ..

 

انواع راس المال
كما ذكرنا في المقدمة، رأس المال هو مفهوم شامل، وعلى العموم توجد ثلاث فئاتٍ أساسية لرأس المال وهي : النقدية والبشرية والطبيعية :

• رأس المال النقدي
هو الراس المال الأكثر شعبية وشيوعا، وهو يشمل القروض بما تتضمنه من نسبة الفائدة والالتزامات المالية وأيضا حقوق الملكية أي الأسهم، وكل العائدات المالية التي يتم بها تمويل المشاريع التي تولد عائدات مالية للشركة.

• رأس المال البشري
نقصد بها الذكاء والخبرات والمواهب، وهي المتمثلة في الأشخاص ذووا الكفاءات، القادرين على إدارة الرأس المال النقدي وكذا المشاريع لتوليد إيرادات جديدة للشركة.

• رأس المال الطبيعي
يقصد بها الموارد الطبيعية مثل المياه والطاقة الشمسية والأشجار والحيوانات والنباتات والمحاصيل وغيرها التي تكون في ملكية الشركة ويمكن توظيفها أيضا لتوليد موارد مالية جديدة والرفع من القيمة المالية للشركة.

 

أنواع الرأسمال النقدي
الرأسمال النقدي هو أهم فئة في الرأسمال، وعليه هو أساس موضوعا هذا وينقسم بدوره إلى أنواع عدة، هذه أبرزها :
رأس المال الكلي : يعني قيمة كافة المواد والأدوات والوسائل و الأيادي العاملة اللازمة لإنتاج دورة اقتصادية كاملة ونقصد بها الفترة الزمنية اللازمة لإعادة تجديد رأس المال المتحرك.

رأس المال الثابت : هو جزء من رأس المال الكلي، وهو يشمل البنايات، والمنشآت والأجهزة، والآلات، والتجهيزات، والمواد الأولية، والطاقات المحركة، والمواد المساعدة.

• رأس المال المتحرك : هو جزء من رأس المال الكلي، وهو كل الأموال السارية والجارية، وهي تلعب دورا مهما في النمو الرأسمالي.

رأس المال المكتسب : لا علاقة له برأس المال الأصلي، الذي يدفعه الشركاء والمساهمون لأجل تمويل مشاريع الشركة، على العكس من ذلك هو كل ما تجنيه الشركة من الأرباح السنوية، والتي في الغالب تبقى كاحتياطي لمواجهة الحالات الطارئة أو التوسعات.

رأسمال مغلق : هو أحد أنواع الاستثمار الجماعي، بحيث أن عدد المستثمرين يبقى تابتا، حيث أنه لا تؤسس حصص جديدة بعد إنشاء العملية الاستثمارية، ولا يمكن لأحد المستثمرين أن يسترجع نصيبه ، سواء نقدا أو ضمانات، حتى تنفض العملية الاستثمارية، لكن من الممكن أن يشتري مساهم نصيب مساهم آخر، حيث أنه يتم تحديد ثمن النصيب في استثمار الرأسمال المغلق على أساسين : الأساس الأول هو قيمة الاستثمار والاساس الثاني تبعا لسعرها في السوق وتبعا أيضا للعرض والطلب.

رأسمال مفتوح : هو أحد أنظمة الاستثمار الجماعي، وتوجد عدة نماذج للاستثمارات المفتوحة، وهي تختلف بحسب اختلاف أنظمة البلاد المختلفة، حيث أنه للمستثمر رد حصص المشاركة أو حتى إصدار أسهم جديدة في الوقت الذي يريد، وعكس رأس المال المغلق، يمكن للمساهم أن يرفع أسهمه من المشروع الاستثماري نفسه وليس عن طريق شراء حصة أو حصص من المساهمين، وتتغير قيمة الحصة في استثمارات رأس المال المفتوح بحسب تغير قيمة الأصول الخالصة.

رأس المال المصرح به : وهو الحد الأقصى لرأس مال الشركة، والذى يتم تحديده في النظام الأساسي للشركة ، ولا يمكن تعديله إلا بموافقة كل المساهمين وبإجراءات إدارية معينة.

رأس المال المصدر (المكتتب فيه ) : ويقصد بها قيمة أسهم رأس المال التى تم طرحها للإكتتاب العام .

رأس المال المدفوع : يقصد به قيمة كل ما تم سداده من رأس المال المصدر والمكتتب فيه بواسطه المساهمين، حيث يتم مراجعتها بالإضطلاع على كشوف الحسابات البنكية .

في الختام وبصيغة أخرى، نقول أن رأس المال هو الثروة التي تُشكّل أهم أنواع الأصول، حيث أنه دائما يشير إلى القوة المالية لأي مؤسسة أو شركة مهما كان حجمها أو نوعها أو مجال اشتغالها، وأيضا القوة المالية لكل بلد أو حتى فرد، وكما استنتجنا من كل المذكور سابقا، فإن رأس المال هو تلك الأموال التي يتم إعادة استخدامها وتدويرها لأجل تنمية الثروة وتوليد أموال أخرى، حيث أنه من أبرز تعريفات رأس المال هو "النقود"، أي النقود التي تستخدم لجلب المزيد من النقود، وبالتالي دعم القوة المالية .