أهمية الاستثمار عن بعد بالنسبة للأفراد
منذ 3 سنوات بقلم مينة
blog

الاستثمار بصفة عامة هو عملية وضع المال في شيء معين، وذلك بهدف تحقيق أرباح مادية مهمة بعد فترة من الزمن أو بتعبير آخر، يمكننا القول أن الاستثمار هو: توظيف مبلغ معين من المال، في خدمة ما أو منتج معين وذلك بغرض تحقيق عوائد مادية مهمة في المستقبل.

وبالنسبة لكل فرد يريد زيادة ماله ومراكمته ولما لا حتى تكوين ثروة كبيرة، فإن استثمار المال، يعتبر أفضل وسيلة وأذكاها لتحقيق ذلك، حيث أن انتقال شخص ما من مستوى مادي معين إلى مستوى مادي أحسن، أمر يطمح إليه الكثير من الأشخاص، وتختلف أفكارهم في سبيل تحقيق ذلك، غير أن الاستثمار بذكاء على المستوى البعيد يعتبر حلا مثاليا لذلك. 

 

أهمية الاستثمار على المستوى البعيد

الاستثمار على المستوى البعيد، مهم جدا بالنسبة للأفراد تماما كما بالنسبة للشركات وللحكومات، ويمكن لمس ذلك في عدة جوانب، أهمها مضاعفة المبلغ المستثمر فيه (طبعا في حالة الاستثمار الجيد والذكي)، فالاستثمار الناجح يمنح الفرد الإحساس بالحرية المالية، ويزيل عنه قيود الراتب الشهري، ويحوله  من مرؤوس يتبع أوامر رؤسائه إلى رئيس نفسه، يتخذ القرارات بكامل الحرية، مما سوف يمنحه إحساس بالراحة النفسية، بعيدا عن الضغط النفسي الذي تتسبب فيه الوظيفة، كما أن أوقات العمل تكون أقل من وقت العمل في الوظيفة التقليدية، وأيضا دخول غمار الاستثمار سوف يمنح الشخص الكثير من الفرص للتعرف على أشخاص جدد من عالم الاستثمار وبالتالي توسيع دائرة المعارف.

 

الادخار لأجل الاستثمار

يعتبر الادخار مهما جدا في حالة الطوارئ الاجتماعية (مرض أو حادثة أو فقدان الشغل ...)  وأيضا لغرض تلبية الاحتياجات المستقبلية سواء على المستوى المتوسط أو البعيد، وفي حالات أخرى نحن   نوفر المال حتى نستطيع شراء بعض الاحتياجات التي تكون غالية نوعا ما (منزل، سيارة، أثاث.. ) وهناك من يدخر كي يستطيع الاستمتاع بتقاعد مريح على المستوى البعيد جدا، وأيضا نوفر المال من أجل " الاستثمار في مشروع ربحي على المدى القريب أو البعيد " .

 

الاستفادة من الأموال المدخرة والتي تراكمت مع المدة، وإعادة استثمارها في مشروع ربحي، هو تفكير منطقي سليم لكل شخص طموح، ليس له ما يكفي من المال في الوقت الراهن.

وبصفة عامة ، فإن كل شخص طموح ويرغب في تحسين ظروفه الاجتماعية ويفكر في الاستثمار، لكن ظروفه المادية لا تسمح ولا يرغب في الاقتراض يبقى ادخار المال هو الحل السحري والسليم.

 

أفضل طرق الاستثمار

طرق الاستثمار  والمربحة على المستوى البعيد متعددة ومتنوعة، المهم أن تختار جيدا المشروع المناسب لك ولخبراتك وحجم رأسمالك، لا يهم أن تبدأ صغيرا، أكيد أنك مع توالي الأيام سوف تكبر، طبعا في حال توفر لديك ما يكفي من الإصرار والعزيمة وأيضا الاجتهاد، ومجالات الاستثمارات متعددة والتي سوف توفر لك الحياة الكريمة والراحة النفسية عل المستوى البعيد، وهذه بعض الأمثلة : 

 

•الاستثمار في العقار: شراء شقة وتأجيرها هو استثمار مربح جدا على المستوى البعيد، وأيضا سهل جدا، مع التذكير أن العقار يزداد قيمة مع الوقت وحتى ثمن الإيجار يزداد، إذا كان معك مال كثير، يمكنك شراء قطعة أرضية وبناء منزل عليها، وتقسيمها إلى شقق سكنية، ثم تأجيرها.

فالعقار استثمار مربح جدا خاصة وأنه يزداد قيمة مع الوقت وحتى الإيجار يزداد في الثمن. 

 

•الاستثمار في مشروع تجاري: شراء سلع بثمن وإعادة بيعها بثمن أكثر، استثمار آخر ناجح وربحه سريع، كما أن بيع المواد الاستهلاكية هو ربح متكرر (مهما كان نوع السلع وحجمها وقيمتها)

 

•البورصة : اشتري الأسهم، فإن الأمر يستحق المغامرة وهو استثمار مربح في أغلب الحالات،   امتلاكك لجزء من ملكية شركة معينة، واستفادتك ماديا عند توزيع الأرباح ، حيث أنهم سوف يدفعون لك جزءاً منها بناءً على حجم  الأسهم الذي في ملكيتك  .

 

•سندات الاستثمار: الأمر باختصار أنك تقوم بإقراض الأموال لشركة معينة، حيث أن الجهة التي باعت لك السند، سوف تدفع لك فائدة على ذلك القرض طوال مدة استحقاق هذا السند. 

 

•الذهب والمعادن النفيسة : الاستثمار في الذهب والمعادن النفيسة  والأحجار الكريمة مثل الماس  مفيد جدا،  حيث أن الأمر يعتبر حماية جيدة لك في المستقبل، إذ أن الذهب  والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة هي ملاذ آمن دائما في كل الأوقات الصعبة، لا ننسى أن الذهب والأحجار والكريمة وأيضا المعادن النفيسة ترتفع قيمتها كل سنة .

 

نصائح هامة قبل الشروع في الاستثمار 

قبل أن تدخل غمار الاستثمار، فكر جيدا في النقط المحورية التالية : 

- حجم المال الذي معك 

حدد جيدا كمية المال التي تتوفر عليها، كي تستطيع تحديد نوع ومجال الاستثمار المناسب للمال الذي تتوفر عليه.  

- تحديد مجال الاستثمار

من المهم جدا، أن تكون على اضطلاع جيد على سوق الاستثمار، كي تستطيع تحديد ما يناسبك، وما يناسب حجم المال الذي معك ونوع خبراتك وما يمكنك أن تنجح فيه، وتحدد أيضا المدة الزمنية التي سوف تحتاجها كي تقطف أولى ثمار نجاحك.  

- دراسة معمقة لمجال الاستثمار

بعد تحديدك الجيد للمجال الذي تنوي الاستثمار فيه، يأتي دور الدراسة الجيدة لهذا المجال الذي سوف تستثمر فيه، من حيث كيفية البيع والشراء، وأيضا فرص الربح المتوقعة، وكذا الخسائر وحتى المخاطر المحتملة.  

المال يجذب المال، ومثلما أن الاستثمار مقوم أساسي لعجلة التنمية الاقتصادية للدول، هو أيضا رافعة كبيرة للمستوى المادي للأفراد،  فعوض تكديس مالك في مكان معين، حيث أنه في غالب الأحيان يبقى عرضة للسرقة أو النفاذ  أو قد يختفي لسبب أو لآخر، يبقى استثماره لجلب مال آخر ومضاعفته، التفكير السليم لكل شخص طموح يريد تحسين مستواه المادي، وتطوير حياته إلى الأفضل، مهما كان حجم الاستثمار فيبقى أفضل من تجميد المال، مع الوقت والاجتهاد فالاستثمار يكبر وأرباحه تتضاعف، وعلى المستوى البعيد تظهر النتيجة، ويمكن قطف ثمار النجاح والاستمتاع به .