كيف تبني مستقبلك المهني في ادارة الأعمال و تصبح مدير أعمال ناجح
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

تعد ادارة الأعمال من أكثر التخصصات التي لها العديد من مجالات العمل المتنوعة، حيث أنها من التخصصات الادارية التي تهتم بالمواد الخاصة بعلوم الادارة و تقييم الأعمال، و بالتالي فإنها مطلوبة في أغلب التخصصات. 

 

تعد ادارة الأعمال الأساس الذي ترتكز عليه كافة القطاعات سواء القطاعات العامة أو الخاصة و أيضاً المنظمات الدولية و الغير حكومية من أجل تقييم و تنظيم كافة الأعمال من حسابات و تسويق بالإضافة إلى ادارة المشروعات. 

 

فإذا كنت مهتم بمجال ادارة الأعمال فإننا سوف سنوضح لك كيفية بناء مستقبل مهني في ادارة الأعمال كما سنتعرف على أهم مجالات العمل الخاصة بإدارة الأعمال بالإضافة إلى تقديم أفضل النصائح التي تمكنك من أن تصبح مدير أعمال ناجح. 

 

ما هي ادارة الأعمال

هي الطريقة أو التصرف الاداري الذي يسهم في تطبيق السيطرة و الإشراف على الأعمال الخاصة بالمؤسسات و الشركات و غيرها. 

 

كما أنها تهتم بتحديد الغايات و الأهداف الخاصة بالأعمال و العمل على تحقيقها، فمن مهام مدير الأعمال هو التنظيم و القيادة و التخطيط و السيطرة. 

 

من هو مدير الأعمال 

هو موظف اداري يقوم بإدارة أعمال الشركات و المؤسسات بكفاءة عالية و يحقق لهم الأرباح، و ينبغي أن يكون لديه معرفة علمية و متخصص في مختلف المجالات مثل العلاقات العامة و معالجة البيانات و التمويل و تحليل البيانات و غيرها من المجالات الأخرى. 

 

ففي العادة يعمل مدير الأعمال و صاحب العمل معاً من أجل انجاح جميع أهداف المنظمة حيث يقدم مدير الأعمال خبراته التي تساعد في تحقيق الكفاءة في العمل كما يكون قادراً على اتخاذ القرارات الصحيحة و السريعة التي تصب في مصلحة العمل. 

 

 

أبرز المجالات و الأقسام المختلفة لخريجي إدارة الأعمال 

توجد العديد من التخصصات الخاصة بإدارة الأعمال و التي يمكنك العمل بها حسب امكانياتك و قدراتك المهنية و منها: 

ــ إدارة الشركات

ــ إدارة المشروعات الخاصة بالمنظمات الدولية و الغير حكومية. 

ــ  العمل في الموارد البشرية و تحقيق التوافق بين كافة الإدارات العامة بالمؤسسة و تحسين أداء الموظفين. 

ــ  مدير مالي يضع الخطط المالية و يحدد الميزانيات التي تناسب استراتيجيات المؤسسة بالإضافة  إلى وضع السياسات المالية للبنوك. 

ــ مدير تسويق في مختلف وكالات الدعاية، و اختيار أفضل خطط الدعاية و التسويق.   

 

ــ الحصول على مناصب هامة في الجهات الحكومية. 

 

كيف تبني مستقبلك المهني في مجال ادارة الأعمال و تصبح مدير أعمال ناجح 

مدير الأعمال من الشخصيات التي لها دور أساسي و رئيسي في قلب فرق الإدارة في كافة المؤسسات و الشركات بشكل عام، فلا يمكن لأي منظمة أن تنجح دون توفر ادارة قوية و متسقة. 

 

و بالتالي فإنه يتطلب منك لكي تتمكن من ادارة أعمال الآخرين بنجاح أن يكون لديك معرفة جيدة في واحد أو أكثر من التخصصات الآتية (العلاقات العامة، المبيعات، التسويق، تحليل العمليات، معالجة البيانات) و غيرها. 

 

و لكي تبني مستقبل مهني في ادارة الأعمال فإنه يجب عليك: 

 

المعرفة الأكاديمية الجيدة و التعمق في ادارة الأعمال 

فإذا كنت طالب في هذا المجال فإنه يجب عليك التركيز الجيد في هذا المجال و تحصيل قدر كبير من المعلومات العامة بالإضافة إلى التعرف على أساسيات الادارة. 

أما إذا كنت مبتديء في هذا المجال فعليك تأهيل نفسك جيداً من خلال أخذ الكورسات و الدورات التدريبية التي تجعلك قادراً على العمل في هذا المجال، كما يمكنك دراسة ادارة الأعمال في إحدى الجامعات المفتوحة. 

 

التدريب العملي 

من أجل بناء مستقبل مهني في مجال ادارة الأعمال عليك بمحاولة اقتناص فرص التدريب العملي قبل العمل في احدى المؤسسات.

 

 لتجربة بيئة العمل و تنمية خبراتك المهنية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، و تحديد مسارك المهني الصحيح الذي يتناسب مع خبراتك و شخصيتك، حتى لا تضيع وقتك في دراسة تخصصات لا تتناسب معك. 

 

كيف تصبح مدير أعمال ناجح 

 

عندما توفر الشركات فرص عمل فتقع أولوية اختيارها على المتقدمين الذين يمتلكون خبرة و مهارة و دراية كافية بادارة الأعمال من أجل تحقيق استراتيجيات و أهداف المنظمة. 

لذا لكي تصبح مدير أعمال ناجح يجب أن تتوافر لديك بعض المهارات المطلوبة في سوق العمل للحصول على ميزات تنافسية تؤهله للعمل و من أبرز تلك المهارات ما يلي: 

 

مهارة التفاوض 

يجب على مدير الأعمال الناجح أن تكون لديه مهارات الحوار و قادراً على التفاوض، فهذه المهارة من أكثر المهارات طلباً في سوق العمل الخاص بادارة الأعمال، فإذا لم يكن لديك هذه المهارة فلا تقلق حيث يمكنك اكتساب تلك المهارة  ببذل بعض الجهد و الوقت لتنميتها. 

 

التفكير التحليلي 

يجب على مدير الأعمال أن يكون قادراً على تحليل البيانات، فمهارة التحليل التفكيري تشتمل على القدرة على تحديد اتجاهات السوق بالإضافة إلى تحليل البيانات المعقدة. 

فالشركات تركز على المهارات التحليلية للمرشحين من أجل حل مشكلات الأعمال الخاصة بالشركات. 

 

 

 

المهارات التنظيمية 

يجب على مدير الأعمال أن يربط ما بين ادارة الأعمال و القدرات التنظيمية لكي يكون قادراً على تحقيق أهداف المؤسسة و الأعمال الإنتاجية، كما يجب أن يكون قادراً على تأسيس فريق عمل جيد بالإضافة قدرته على إدارة الوقت بكفاءة عالية.

 

القبول و اللباقة 

لكي تصبح ناجحاً في مجال ادارة الأعمال و تكون مدير أعمال ماهر يجب أن تتمتع بشخصية جذابة و يكون لديك قبول بين أفراد العمل، بالإضافة إلى المعرفة الجيدة بكيفية ادارة المناقشات و أيضاً الاجتماعات و القدرة على التواصل الفعال بين مختلف الادارات.