أطعمة مساعدة للحماية من مرض السكري
منذ 3 سنوات بقلم مينة
blog

يشهد العالم زيادة سنوية في أعداد المصابين بمرض السكري، وهذا المرض يطال جميع الفئات العمرية من الذكور والنساء على حد سواء لا يستثني أحدا للأسف.

 ومع هذا التزايد المرعب في أعداد المرضى تتزايد الأسئلة حول المرض وكيفية الوقاية منه، وخاصة ما يتعلق بالأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري من دون أية مشاكل ومضاعفات، وكذلك الأطعمة التي تساعد على الوقاية منه.

 

 

فالأطعمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري متعددة، حيث أنها تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وكذلك على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم. 

وفي هذا الموضوع، سوف نتطرق إلى 10 أطعمة فقط.

 

 

1. الباذنجان

سبق للجمعية الأمريكية للسكري (ADA) أن نصحت بتناول الباذنجان، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف، مما يجعل له تأثير كبير جدا على انخفاض نسبة السكر في الدم، فقد سبق للأستاذ في قسم علوم الأغذية في جامعة ماساتشوستس " الدكتور كاليداس شيتي "، أن تحدث عن تأثيرات الباذنجان الإيجابية على صحة الإنسان. 

وبحسب الدكتور كاليداس فإن مستخلصات الباذنجان تثبط الإنزيمات الهاضمة والتي تعمل على تحويل الطعام إلى جلوكوز، مما يبطئ هضم الكربوهيدرات، ويقلل أيضا من امتصاصها، وبالتالي الحد من ارتفاع نسبة السكري في الدم بعد الوجبات.

 

2. القرفة

أظهرت عدد من الدراسات، أن القرفة ممكن لها أن تلعب دورًا هاما في إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم تخزين الجلوكوز في الدم وأيضا تركيز السكر في دم الشخص، كما أظهرت أيضا عدد من الدراسات أن القرفة تقلل من مستويات السكر للأفراد الذين يتناولونها لمدة 40 يوما متتابعة بنسبة 25٪.

كما أنه هناك دراسات أخرى أظهرت إمكانية وجود علاقة بين تناول القرفة وخفض مستويات الذهون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.  

 

 

3. القرنفل

في حالة تناوله بشكل منتظم، فإن مفعول القرنفل على الجسم تقريبا يعتبر مشابه لمفعول القرفة، حيث أن إضافة القرفة في النظام الغذائي، يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم (مثلا إضافته في الشاي والقهوة يعتبر مثاليا جدا).

 

 

4. التوت

التوت من الفواكه التي تعتبر مصدرًا جيدًا للألياف، حيث أنه يحتوي على نسبة جد منخفضة من الكربوهيدرات، مما يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، حيث نجد في كل 100 جرام من التوت الأزرق، نسبة  2.4 جرام من الألياف و14 جرامًا من الكربوهيدرات.

فضلا عن ذلك   يحتوي التوت على اللوكتوز (سكر طبيعي )  أي أنه يمكن لمرضى السكري تناوله بسهولة ولكن بكميات جد معقولة.

 

 

5. تفاح

أتبتت عدد من الدراسات أن تناول تفاحة كاملة، من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومن الأفضل تناولها كفاكهة وليس عصير.

(قم بتقطيع تفاحة كاملة في صحن وأضف عليه رشة خفيفة من القرفة، ضعها في الميكروويف حتى تنضج، يمكن تناولها مع زبادي غير محللى – وجبة لذيذة وصحية - ) 

 

 

6. حبات الصويا 

تعتبر حبوب الصوجا مصدرًا جيدا للمعادن والبروتين وأحماض أوميغا 3، ويمكن لمرضى السكري أن يستهلكوها من دون أية مشاكل، حيث أن 100 جرام من الصويا توفر 10 جرام من الكربوهيدرات و 5 جرام من الألياف.

ويمكن تناولها مسلوقة، كما يمكن طبخها لمدة 3 إلى 5 دقائق في الماء ويمكن أيضا إضافتها إلى اليخنات والحساء والسلطات، وتناولها كوجبة خفيفة لذيذة وجد مفيدة ( حذاري من الصويا المعلبة بالمواد المحفظة).

 

 

 

7. حليب اللوز وحليب جوز الهند (غير المحللى)

الحليب غير المحللى أيضا جد مفيد ومناسب لمرضى السكري، ونتحدث هنا عن حليب اللوز غير المحلى والذي يوفر فقط 2 جرام من الكربوهيدرات، بينما كوب واحد من حليب جوز الهند غير المحلى  يوفر  جرام  واحد من الكربوهيدرات،  فضلا عن ذلك  الدهون في هذه الألبان النباتية سوف تتحكم بشكل أفضل في تبطيئ سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

 

 

8. الشعير

حسب عدد من الدراسات العلمية، فإن الألياف الموجودة في الشعير تساعد كثيرا في التحكم بشكل جيد في مستويات السكر في الدم، حيث أن الألياف الموجودة في الشعير تقلل من حساسية الأنسولين وأيضا تقلل الشهية، كوجبة خفيفة يمكنك إضافة نخالة الشعير إلى حسائك في المساء.

 

 

9. خل

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكري في الدم، فإن الخل بجميع أنواعه، له تأثير إيجابي على خفض مستويات السكري في الدم بالنسبة للسكري النوع الأول وأيضا النوع الثاني. 

وسوف يكون من المفيد جدا إضافة الخل في النظام الغذائي، حتى تكون الوجبة صحية ومتوازنة، مما سوف يساعد مع الوقت على التحكم بشكل أفضل في مستوى السكر في الدم.

 

10. بروكلي

من الخضر المفيدة جدا، في حالة الإصابة بالسكري، " البروكلي " فهو مكون غذائي جد غني بالألياف، ويحتوي على نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات، ويمكن اعتباره أيضا غذاءا مثاليا لمرضى السكري.

حيث أن " السلفاروفان " وهو أحد المكونات الموجودة في البروكلي، بإمكانه أن يساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن مرض السكري. 

 

مرض السكري، يعتبر في الفترة الحالية مرض العصر، عوامل الإصابة به متعددة، لكن تبقى أبرزها العوامل وراثية، للأسف هو مرض مزمن، حيث أنه ولحدود اليوم لازال العلماء لم يتوصلوا إلى علاج فعال يشفي منه نهائيا، هو أكيد مثله مثل عدد كبير من الأمراض يفرض اتباع روتين معين خاصة في الأكل، فمريض السكري لا يمكنه تناول أي وجبة أو أي مكون غذائي مهما كان يحبه، على العكس من ذلك هناك عدة مكونات وأطعمة غير التي ذكرناها سابقا (مثل : الشاي الأخضر، الاسماك، البقوليات، السبانخ، اللفت، الأفوكادو ..) يمكنه تناولها من دون أية مشاكل ولكن بنسب معقوله، وطبعا بعد الاستشارة مع الطبيب المعالج